The Demopædia Encyclopedia on Population is under heavy modernization and maintenance. Outputs could look bizarre, sorry for the temporary inconvenience

معل ل التكاثر المذكر

من Demopædia
نسخة ٠٤:٠١، ٢٦ فبراير ٢٠١٠ للمستخدم NBBot (نقاش | مساهمات) (العربية ١٩٨٨ 1988)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
معل ل التكاثر المذكر  


يعتمد في بيان مدى التكاثرعلى معدلات التكاثر1 أو معدلات التعويض1 و تحسب في جيل واقعي وهمي من الإناث أو الذكور فينسب عدد المواليد الأحياء من البنات أو الصبيان إلى عدد جيل الإناث الأصلي و جيل الذكور الأصلي الذي جاءت له تلك المواليد. و الشائع الغالب حساب معدلات التكاثر المؤنث2. و لهذا السبب إذا أطلق لفظ التكاثر دون تقييد أفاد معدل التكاثر المؤنث. و معناه متوسط عدد البنات المولودات مقابل كل بنت واحدة من الجيل الذي هو جيل الأمهات, أو مقابل كل مئة بنت من هذا الجيل. و معدل التكاثر الصافي3 يبين أنه إذا إعتبرنا مائة بنت وليدة (أو ألف بنت), و نظرنا إليهن في حياتهن فخضعن لصروف الزواج و الولادات و الوفيات الجارية في مجتمعهن فَكَمْ يخلفن من البنات أمثالهن. و معدل التكاثر الأولي4 يحسب بالطريقة نفسها مع صرف النظر عن الوفيات بحيث يفرض خيالا ً ان الموت لا يصيب تلك البنات حتى نهاية حقبة نسلهن. على أنه قد يحسب معدل التكاثر المذكر5 أو معدل التكاثر الأبوي5 و يسلك في حسابه ذلك النهج و لكن تعتبر المواليد الصبيان بدلا من البنات كما يعتبر الآباء من الجيل المولود له مكان الأمهات. و ثمة إقتراحات لحساب معدلات تكاثر الجنسين6 حيث ينظر إلى الجنسين مقترنين معًا في البحث. إن معدلات التكاثر على العموم معدلات جارية (135-8), إلا إذا قيدت بالفوج أو الجيل فقيل مثلا ً معدل تكاثر الفوج7 أو معدل تكاثر الجيل7. و يستند في جميع ما سبق إلى حساب معدلات الخصب و معدلات الوفيات في سياق الأعمار. و قد يتعذر الحصول على معلومات كافية عن الخصب و الوفيات في فئات الأعمار المختلفة فيصار بدلا ً من حساب معدل التكاثر إلى حساب دليل التعويض8 و هو دليل (132-9) يحصل بحساب نسبة أطفال المرأة (632-8) بين الصفر و الرابعة في المجتمع الذي هو قيد الدرس من جهة, و حساب مثل هذه النسبة في المجتمع المتوقف (703-6) الذي يخضع لوفيات المجتمع المدروس نفسها, ثم قسمة النسبتين أولاهما على الثانية.

  • 1. معدلات التكاثر تدل على تكاثر العدد الأصلي للجيل. و لكن يمكن حساب تكاثر العدد في أي عمر من الأعمار كأول سن الإنسال مثلا ً.
  • 8. يقال لدليل التعويض دليل الإحلال و يقال له أيضًا معدل التعويض أو الإحلال. و قد ينسب هذا المعدل إلى العالمين كوتشنسكي و بوخ معًا أو إلى أحدهما و هما أول من بحثة و أشاع إستعماله.


تابع...