علم البيئة البشرية

من Demopædia
(بالتحويل من إيكولوجية البشرية)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
علم البيئة البشرية  


تشمل الديمغرافية أيضا دراسة علاقات الظواهر الديمغرافية بالظواهر الاقتصادية و الاجتماعية. و عندئذ تدعى هذه الدراسة الديمغرافية الاقتصادية 1ديمغرافية الاقتصادية 1 والديمغرافية الاجتماعية 2 و ثمة الديمغرافية الكيفية 3 أو الديمغرافية النوعية 3 تعنى خاصة بتوزيع مختلف الخصائص الكيفية جسمية و فكرية و اجتماعية و غيرها على السكان في المجتمع، و تتضمن دراسة الخصائص الوراثية (910-3) فتؤلف موضوع علم الوراثة السكاني 4 أو علم الوراثة الديمغرافي 4. ثم إن علم البيئة البشرية 5 أو الإيكولوجية البشرية 5 يدرس توزع الناس على المناطق و نُظُم تجمعهم و يتعقب ما يبدو في تلك النظم من شؤون التنافس أو التعاون، و هو ذو صلات متعددة بالديمغرافية. و كذلك علم الأحياء القياسي 6 او البَيُومتْريَة 6 يحتوي تطبيق الإحصاء على البحوث الأحيائية و له مثل تلك الصلات بالديمغرافية.

  • 4. نفرق بين علم الوراثة الديمغرافي ( أو الديمغرافية وصفا للوراثة ) الذي يدرس توزع الجينات (911-1) بين السكان و علم الوراثة البشري أو البشرية الذي يدرس انتقالها إلى ذريا تهم.
    هذا وعلم الوراثة السكاني أعم من علم الوراثة الديمغرافي اذ قد يشمل اذا لم يخصص دراسة توزع الوراثة في المجتمعات الحيوانية.
  • 5. للجغرافية البشرية صلات أيضا واضحة بالديمغرافية اذ تدرس تجمعات السكان وأشكالها و شؤونها وهجراتهم وما شابه ذلك، و لا يحفى ان هنالك أنواعا أخرى من الدراسات تمس الديمغرافية كالطب الاجتماعي و الاقتصاد السياسي مثلا.


تابع...