30

من Demopædia
اذهب إلى: تصفح، ابحث


60px Avertissement : Cette page n'a pas encore fait l'objet d'une vérification fine. Tant que ce bandeau persistera, prière de la considérer comme temporaire.

Prière de regarder la page de discussion relative à cette page pour d'éventuels détails.

This page is still the unmodified second edition of the Multilingual Demographic Dictionary
Please suppress this warning if you modify it
العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93


301

تشمل دراسة حالة السكان (201-8) بحوث مواطن العمران 1 كما تشمل بحوث بِنْية (101-2) السكان. و هم لا بدّ أن يعيشوا في قطر 2 فيدرس الباحث توزعهم الجغرافي 3 فيه.

302

يقسم القطر الذي يعمره قطّانه إلى مناطق فرعية 1 لاعتبارات مختلفة. فقد يقسم لأغراض إدارية إلى وحدات إدارية 2 أو أقسام إدارية 2. و قد ينظر إلى توزع السكان على أقاليم 3 أو في مناطق 4 تصنف حسب اعتبارات جغرافية و اقتصادية و اجتماعية. و يستعمل الجغرافيون مصطلح الإقليم الطبيعي 5 يريدون به وحدة جغرافية أو يريدون منطقة مناخية حقيقية. و قد تقسم أراضي الدولة إلى أقاليم اقتصادية 6. و يقال في علم البيئة البشرية (104-5) منطقة طبيعية 7 لمواطن جماعة من الناس لهم صفات خاصة. و وصف المنطقة بأنها طبيعية يشير إلى الأصل البيولوجي.

303

تختلف الوحدات الإدارية من قطر إلى آخر كما تختلف في غمار الزمان في القطر نفسه، حتى إنه قد يطلق اللفظ الواحد على أمور شتى، كما قد يطلق على وحدات إدارية متماثلة أَلفاظً شتى. هذا و أصغر قسم إداري هو الناحية 1 ( العراق، سوريا، الجمهورية العربية اليمنية) و العمادة 1 (تونس) و البلدية 1 (المغرب، الجزائر، الجماهيرية الليبية، لبنان). ولا يخفى أن الناحية تشمل قرية أو قرى و قد يتبع القرية مزارع و نجوع، و أكبر الأقسام المحافظة 2 (مصر، العراق، لبنان، سوريا، الجمهورية العربية اليمنية) و الولاية 2 (تونس، الجزائر) و العمالة 2 (المغرب) و المقاطعة (العربية السعودية) و الإمارة 2 (العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة) و اللواء 2 (العراق و الجمهورية العربية اليمنية). و بين الناحية و المحافظة أقسام تتفاوت في الأهمية و الاتساع كالقضاء 3 (سوريا، لبنان، الجمهورية العربية اليمنية). و المعتمدية 3 (تونس) و الدائرة 3 (الجزائر) و المقاطعة 3 (المغرب) و المنطقة 3 (العربية السعودية). و قد تطلق ألفاظ أخرى أو بعض الألفاظ أنفسها على أقسام إدارية متفاوتة في بلدان شتى كما سلف آنفاً كالمديرية 4 و الإقليم 5 و الدائرة 6 و المنطقة 7 و غيرها. ومثالاً على الدول الغربية تتألف كندا من ثلاثة تقسيمات هي البلديات 8 و الأقضية 9 و المحافظات 10.

  • 10. يبدو مما سبق أن اللفظ الواحد قد يقع على مدلولات متفاوتة بحسب الاصطلاح و العرف و التواطؤ. و كان العرب قديماً يستعملون ألفاظا ًأخرى كالكورة و الرستاق و الطسوج و المخلاف و أمثالها.
    و من المفيد أن نعرض أمثلة على التقسيمات الإدارية في الدول العربية في الوقت الحاضر دون تقص و لا تفصيل:
    ا- تتألف المملكة المغربية بالتدريج المتناقص من العمالات و المقاطعات و البلديات.
    ب- و الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من الولايات و الدوائر و البلديات.
    ج- و الجمهورية التونسية من الولايات و المعتمديات و العمادات.
    د- و لقد كانت الإدارة المحلية في ليبيا تتمثل في وحدات إدارية هي المحافظات و المتصرفيات و المديريات و البلديات ثم ألغي نظام الإدارة المحلية و نقلت اختصاصات المحافظات و مسؤولياتها إلى المراقبات الإقليمية و وزارات الخدمات و هو تحوّلٌ إلى الأخذ بنظام اللاتركيز الإداري الإقليمي مع الإبقاء على نظام البلديات بفروعها و لجانها الشعبية.
    ه- و جمهورية مصر العربية مقسمة إلى عدة محافظات. و المحافظة هي أكبر وحدة إدارية و لها ثلاثة أنواع. أولها محافظة الحضر و هي مدينة مكونة من عدة أقسام، و كل قسم مكون من عدة شياخات و الشياخة أصغر وحدة إدارية في محافظة الحضر. و النوع الثاني محافظة الريف و تتكون من عاصمة المحافظة و عدة مراكز. و عاصمة المحافظة هي غالباً أكبر مدينة في المحافظة. و قد تكون مقسمة إلى أقسام و شياخات. أما المركز فيكون من مدينة صغيرة تدعى عاصمة المركز ثم عدد من القرى. و القرية أصغر وحدة إدارية في محافظة الريف. و قد يتبعها عدد من التجمعات تسمى التوابع و أحياناً النجوع. و النوع الثالث محافظة الحدود أو محافظة الصحراء و تتكون من عدة أقسام. و كل قسم مدينة و عدة نواح، و كل ناحية قد يتبعها بعض التجمعات.
    و- يقوم الحكم الشعبي المحلي في جمهورية السودان الديمقراطية على مستوى واحد من الوحدات المحلية هو المديريات. و يتعرف القانون لمجلسها فقط بالشخصية الاعتبارية، فالمديرية هي وحدة الحكم المحلي حيث يقسم إقليم الدولة إلى تسع مديريات: ست في الشمال و ثلاث في الجنوب.
    ز- و تنقسم الصومال من الوجهة الطبيعية إلى خمس نواح أو أقاليم.
    ح- و تنقسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى ثماني مناطق.
    ط- تقسم المملكة العربية السعودية إدارياً إلى عدد من الأقسام الرئيسية هي المقاطعات. و الأقسام الفرعية هي المناطق. و الأقسام الثانوية هي المراكز. و بذلك يكون هذا النظام قد أخذ بتقسيم ثلاثي متدرج للوحدات المحلية على أساس وجود ثلاثة مستويات من الوحدات المحلية، كما يقضي بأن يراعى في التقسيم الإداري للوحدات المحلية العوامل الجغرافية و السكانية و الظروف البيئية و وسائل المواصلات و الأمن.
    ي- و تقسم الجمهورية العربية اليمنية إلى مستويات إدارية متدرجة و هي المحافظات أو الألوية أو المحافظات – الألوية بحيث يقال لكل منهما محافظة لواء. و تقسم كل محافظة إلى عدد من القضوات (جمع قضا بالقصر) و يقسم كل قضاء إلى عدد من النواحي. و في كل ناحية عزلة أو مجموعة من العزل، و تتألف العزلة من مجموعة من القرى على أغلب الأحوال.
    ك- تتكون جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من ست محافظات و مديرية ثمود و هذه لا تتبع أي محافظة. و تقسم المحافظات إلى مديريات و المديريات إلى مناطق أو إلى مراكز.
    ل- تقسم سلطنة عمان إلى محافظات ثم إلى ولايات و إلى مناطق.
    م- تتألف دولة البحرين من خمسٍ و ثلاثين جزيرة ثلاث منها ذات أهمية اقتصادية و هي جزيرة البحرين و جزيرة المحرق و جزيرة سترة و تتكون الإدارة المحلية في البحرين من المدن و القرى حيث تشرف على الإدارة في كل منها مجالس محلية.
    ن- و تنقسم دولة الكويت إلى ثلاث محافظات كل منها ذات مناطق.
    س- و معيار التقسيم في قطر هو أن يكون في مستوى واحد من البلديات.
    ع- و تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات لكل إمارة عاصمة و يلحق بالعاصمة بعض المناطق أو الجزر.
    ف- و تتألف الجمهورية العراقية من عدة محافظات أو الوية و تتكون المحافظة من عدد من الأقضية و كل قضاء يتكون من عدة نواح و كل ناحية يتبعها عدد من القرى و القرية أصغر وحدة إدارية في الجمهورية.
    ص- و تتألف المملكة الأردنية الهاشمية من عدة محافظات و تتألف المحافظات من أقضية.
    ق- كذلك تتألف الجمهورية اللبنانية من محافظات و أقضية و مدن و قرى.
    ر- و تتألف فلسطين من منطقة السهول و منطقة النقب و المنطقة الجبلية و المنطقة الواقعة جنوب البحر الميت و تشتمل المناطق على أقضية هي المدن و يتبعها القرى.
    ش- الجمهورية العربية السورية تشتمل على نوعين من المحافظات الأول يمكن اعتباره محافظة حضر و تتكون من مدينة كبيرة و الثاني يمكن اعتباره محافظة ريف و هي تتكون من عدة أقضية و بكل قضاء مركز قضاء و عدة نواح و الناحية بها مركز الناحية و عدة مخافر. و كل مخفر به مركز المخفر و عدة قرى و قد يتبع القرية عدد من المزارع.

304

السكان إما مقيمون 1 و مستقرون 1 و إما رُحَّل 2 و بدو 2 و بُداة 2 و هؤلاء في تنقل مستمر من موضع إلى آخر. و قد يلبثون في مواطن ثابتة بعض السنة أو يشرعون في الاستقرار فيقال لهم شبه رحّل 3 أو شبه بُدَاة 3. و تخصص في بعض البلدان مساحات من الأراضي لتقطنها فئات سكانية بدائية تعيش وفق أعرافها و تقاليدها فتسمى تجمعات السكان الأصليين 4.

  • 3. يمكن أن يقال أشباه رحّل و أشباه بداة.

305

البلد 1 منطقة أو أقليم خاص بشعب 2 أو أمة 2 تتألف من أفراد يربطهم ماض مشترك و لهم ثقافة واحدة. الدولة 3 كيان سياسي، و لها السيادة الكاملة على السكان في أراضيها. و ثمة عدد من الدول الاتحادية 4 تتألف من وحدات صغيرة هي الولايات 5 تتمتع باستقلال تشريعي دون أن يكون لها استقلال سياسي مطلق. و القطر 6 يطلق في الأصل على منطقة جغرافية، و لكن قد يأخذ معنى سياسياً فيقترب معناه من معنى الدولة إذ يكون قد استُوطِنَ استيطاناً حديثاً أو تحرر تحرراً تاماً أو جزئياً. و عندئذ يفرق بين القطر ذاتي الحكم 7 و القطر غير ذاتي الحكم 8.

  • 1. البلد في اللغة كل موضع من الأرض عامراً كان أو خلاء. و يطلق أيضاً على المدينة كما يطلق على جنس المكان كالشام و العراق و مصر و هو المراد هنا. و الجمع بلاد هو بلدان.
  • 5. قد تكون الولاية إمارة فتكون الدولة الاتحادية متألفة من عدة إمارات كدولة الامارات العربية المتحدة.

306

يدل بعض الألفاظ على أنواع مختلفة لتجمع 1 بيوت السكان في داخل القطر أو الإقليم. و أصغر وحدة للتجمع هي النجع 2 أو الكفر 2 أو الضيعة 2. و القرية 3 تجمع ريفي أكبر حيث تبدأ بعض الفروق الاقتصادية بالظهور. و المدينة 4 تجمع سكاني كبير لا أثر فيه يذكر للنشاط الزراعي. و من الصعب تمييز الحد الذي تنتقل بعده القرية إلى المدينة و هو يختلف من قطر إلى آخر و لكن ينظر فيه دائماً إلى قلة النشاط الزراعي و ضآلته. و اعتبار مدى النشاط الزراعي يُفَرِّق بين التجمع الريفي 3 و التجمع المدني 4 و الحضري 4. و المدينة التي بها حكومة الدولة هي العاصمة 5. و أكبر تجمع في المقاطعة يدعى قصبة 6 على أن يكون به مركز للحكومة و قد يسمى مركز المقاطعة 6. و تقسم المدينة إلى أحياء 7 كما تقسم أحياناً إلى دوائر انتخابية 7 للأغراض الانتخابية.

  • 4. النسبة إلى المدينة مديني و النسبة إلى المدينة المنورة مدني و قد ورد في اللغة مدني نسبة إلى المدينة عموماً.

307

التجمعات المدنية أو الحضرية تمتد في العمران بدمج الأمكنة المجاورة التي تفقد بالتدريج استقلالها الداخلي الوظيفي مع احتفاظها باستقلالها الداخلي الإداري فينشأ ما يسمى المدينة بضواحيها 1 و هي تحتوي على مدينة مركزية 2 و على ضواح 3 ذات وظائف متخصصة. و قد تتواصل تجمعات متقاربة فتؤلف كياناً عضوياً يحتفظ كل منها بطابعه الفردي و حياته الحضرية المتزنة و تدعى جملتها بقعة حضرية 4 أو مجموعة مدن 4. و كذلك قد تندمج البقعة الحضرية بالمدينة الكبيرة فتؤلف جميعاً المدينة الضخمة 5.

* * *

العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93