35

من Demopædia
اذهب إلى: تصفح، ابحث


60px Avertissement : Cette page n'a pas encore fait l'objet d'une vérification fine. Tant que ce bandeau persistera, prière de la considérer comme temporaire.

Prière de regarder la page de discussion relative à cette page pour d'éventuels détails.

This page is still the unmodified second edition of the Multilingual Demographic Dictionary
Please suppress this warning if you modify it
العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93


350

هنالك فرق بين السكان العاملين أو السكان أصحاب النشاط الاقتصادي 1 و السكان غير العاملين 2 أو الذين ليس لهم نشاط اقتصادي 2. و على العموم يشمل السكان العاملون كل من يمارس عملاً مهنياً. و يدخل في عدادهم من يزاول نشاطاً مكتسباً 3 أو نشاطاً اقتصادياً 3 و من لا يجنون كسباً من عملهم كمساعدي الأسر (353-5) دون أجر. و يخرج عنهم ربات البيوت 4 اللواتي يقمن بالأعمال المنزلية. و كذلك يخرج الطلاب و العمال المتقاعدون. و السكان الذين ليس لهم نشاط اقتصادي يعرفون أيضاً بالمعاملين 5 من قِبَل السكان العاملين (أنظر 357). و معدل النشاط 6 في فئة من فئات السكان هو عدد أفراد هذه الفئة العاملين في جملة السكان العاملين.

  • 1. القوة العاملة مرادفة للسكان العاملين أو السكان ذوي النشاط الاقتصادي.
  • 6. لمعدل النشاط أشكال شتى منها معدل النشاط الأّوَليّ يمثل عدد الأشخاص ذوي النشاط الاقتصادي منسوباً إلى عدد السكان كلهم.و من الطبيعي أن يتأثر ببنية السكان. و معدل النشاط العام هو معدل النشاط للسكان الذين هم في سن العمل. أي هو عدد الأشخاص ذوي النشاط منسوباً إلى عدد السكان في سن العمل. كما يحسب على الوجهين السابقين معدل النشاط للذكور و معدل النشاط للإناث و التفريق ضروري لأن الأول أعلى و أثبت من الثاني إذ يكون دخول الإناث في النشاط الاقتصادي ضئيلاً و هامشياً و متقطعا و لذلك كانت مقايسة معدل النشاط للذكور بين المجتمعات أصلح و أرشد. و مع ذلك فلا يجوز الاقتصار عليه لأن نشاط الإناث في بعض المجتمعات قويّ. و يحسب أيضاً معدل النشاط العمري لأحد الجنسين فينسب عدد العاملين في فئة الأعمار إلى عدد أفراد الفئة. و جميع هذه المعدلات تؤخذ عادة في المائة.

351

يقسم المشتغلون 1 أو الشّغِيّلة 1 الذين يؤلفون السكان ذوي النشاط الاقتصادي إلى ذوي عمل 2 و متعطلين 3 أو بطالين 3. و لا يعد في المتعطلين إلا من كانوا بلا عمل و هم رهن البحث عن عمل 4. و جملة المشتغلين الذين لهم عمل يدعون أصحاب النشاط الاقتصادي ذوي العمل 5 وقد يكون بين المشتغلين من نشاطهم الاقتصادي ضئيل. فتلك هي العمالة الناقصة 6 أو البطالة المقنعة 6 أو البطالة الجزئية 6. و المشتغل الهامشي 7 معدود بين السكان غير العملين (350-2) لأنه لا يمارس النشاط الاقتصادي إلاّ عرضاً.

  • 1. المشتغل هنا اصطلاحاً من كان قوياً على الشغل سواء كان ذا عمل أو دون عمل. و قد استعملنا لفظ الشغيلة و إن لم يكن وارداً في اللغة لصلاح الدلالة. و في اللغة العَمِل و العَمّول ذو العمل و قد تفاديناها كي لا تختلط الألفاظ المشتقة من أصل واحد.

352

يوزّع التصنيف المهني 1 أو الحرفي 1 السكان العاملين حسب المِهْنة 2 أو الحِرفة 2 أو الحرفة الفردية 2. و الفئة المهنية 3 أو المجموعة الحرفية 3 تشمل عدداً من المهن متشابهة و متقاربة في المهارة و التدريب و الوضع الاجتماعي و مرتبطاً بعضها ببعض نوعاً من الإرتباط. و قد تدل العبارة أيضاً على مجموع الأشخاص الذين يمارسون تلك المهن.

  • 1. من أجل الموازنة بين المهن هيأ مكتب العمل الدولي تصنيفاً واسعاً لها يمكن الرجوع إليه.
  • 2. الحرفة الفردية أو " الصنعة " أو " الكار" كما يدعى في اللغة الدارجة تدل على عمل يدوي (354-2). و هي تقابل النشاط الجماعي (357-1). و الكر لفظ فارسي.

353

كثيراً ما يقترن تصنيف السكان العاملين (350-1) حسب المهنة (352-2) بتصنيفهم حسب مراتب العمل 1 و هو تصنيف يستند إلى الحالة العملية 1. و حينئذٍ يفرّق بين أصحاب العمل 2، و أصحاب الأجور 3 الذين يشتغلون عند أصحاب العمل، و المشتغلين لحسابهم 4 أو المعتملين 4، و مساعدي الأسر 5. و مساعدو الأسر هؤلاء هم أعضاء في أسرة المشتغِل لحسابه المستقل يساعدونه دون أجر مرسوم. و بالجمع بين التصنيف المهني و التصنيف حسب الحالة العملية يمكن تحديد الأصناف الاجتماعية المهنية 6.

  • 2. مدير العمل يحسب أحياناً في عداد أصحاب العمل مع أنه مأجور.

354

في صنف أصحاب الأجور(353-3) فئات فرعية كالمشتغلين في المنازل 1 و هم الذين يعملون في منازلهم لصالح صاحب العمل أو أصحاب أعمال متعددين، و كالعمال اليدوين 2 أو العمال الإنتاجيين 2 و كالعمال غير اليدويين 3 أو الكتبة 3. و يمكن توزيع العمال اليدويين باعتبار مهاراتهم 4، فيفرق بين العمال المهرة 5 و العمال نصف المهرة 6 و العمال غير المهرة 7. أما تلاميذ الصنعة 8 فيدخلون عادة في عداد السكان العاملين (350-1) لذا شاركوا في الإنتاج، و لا يدخلون في عدادهم إذا كانوا يحصلون على تعليمهم المهني في مؤسسات خاصة.

  • 2. هنالك تصنيف آخر لأصحاب الأجور و هو توزيعهم بين ميا ومين يدفع لهم الأجر يومياَ أو اسبوعيا و موظفين برواتب تدفع لهم رواتب شهرية أو لفترات أقل من الشهر.
  • 5. قد يقسم العمال في الصناعة إلى عمال اختصاصيين و عمال غير اختصاصيين.
  • 7. العتال أو الحمال عامل غير ماهر يقوم بجهد جسماني ضخم.

355

يتوزع أصحاب الرواتب في ملاكات المؤسسات العامة على هيئة الإدارة 1 التي تقوم برسم القرارات و هيئة التنفيذ 2 التي تنفذ القرارات و كذلك المشرفين 3 أو المراقبين 3 الذين يراقبون الأعمال و يشرفون عليها.

  • 2. المنفذ في الولايات المتحدة يطلق على عضو من هيئة الإدارة. و في بعض البلدان تقسم ملاكات المؤسسات إلى ثلاثة: عالٍ يقابل هيئة الإدارة و متوسط يقابل هيئة التنفيذ و ملاك الإشراف الذي يضم المشرفين. و الأول يشمل المديرين و المهندسين و رؤساء المصالح. و الثاني يضم نوابهم و مساعديهم و هم مرؤوسوهم و الثالث رؤساء الورشات.

356

يعتمد في الزراعة تصنيف خاص لتمييز الحالة العلمية (353-1). فالمزارعون المستثمرون 1 من يزرعون الأرض للربح فمنهم المزارع المالك 2 الذي يملك الأرض و يزرعها. و المزارع المستأجر 3 من يستأجر الأرض و يستغلها تلقاء أجرة تدفع عادة نقداً. و المزارع الشريك 3 أو المؤاكر 3 من يشارك صاحب الأرض بما فيها من حيوان داجن على نصيب من الغلة. و العامل الزراعي 4 أو الأجير الزراعي 4 هو الذي يستأجره المزارع للعمل في الأرض و لا يكون من أسرته مساعداً له (353-5) أي دون أجر.

  • 1. يقال للمزارع أيضاً أكّار و حارث.
  • 3. يقال للمزارع الشريك مؤاكر و مخابر فإن كان نصيبه نصف الغلة أو ربعها أو خمسها قيل له مناصف و مرابع و خمّاس. و هذا التفصيل من اتساع اللغة. وإذا كان حسن الرعا للأرض و المال قيل له خائل و خَوُليّ. و قد شاع لفظ المرابع في بعض البلدان العربية للدلالة على المؤاكر عامة.
  • 4. يقال لناظر الزراعة هو الذي يحفظ الزرع و الكرم و النخيل الناطر و الناطور و الجمع نُطّار ونطرة و نواطير و نُطَراء.

357

يصنف السكان العاملون (350-1) أيضاً حسب فرع النشاط الاقتصادي 1 أو قطاع النشاط الاقتصادي 1 حيث يمارس المرء حرفته (352-2) و هو تصنيف يتم وفق النشاط الجماعي 1 الذي يقابل الحرفة الفردية (352-2) و يعتمد على طبيعة المنشأة 2 أو المؤسسة 2 بالنظر إلى مكانتها الاقتصادية. و على العموم يهتم الإحصاء اهتماماً بالغاً بتوزيع السكان بين المشتغلين بالزراعة 3 و المشتغلين بغير الزراعة 4، هذا و الموظفون وأشباههم 5 عاملون مدنيون غير يدويين في المؤسسات الرسمية. و هم و العسكريون 6 صنفان خاصان داخلان في عداد المشتغلين بغير الزراعة. و قد يعمد إلى تصنيف فئات النشاط الاقتصادي الكبرى في ثلاثة قطاعات القطاع الأول 7 (الزراعة و الطّرد و صيد الأسماك و المناجم)، و القطاع الثاني 8 (الصناعات التي تحوّل المواد الأولى سِِلعاً مفيدة أي الصناعات التحويلية)، و القطاع الثالث 9 (إنتاج الخدمات). و في البلاد النامية قد يفرد صنف خاص هو القطاع التقليدي 10 ما دام ضئيل الأثر في الاقتصاد.

  • 1. نظمت هيئة الأمم المتحدة تصنيفًا معنوياً دولياً بجميع أنواع النشاط الاقتصادي يحسن الرجوع إليه عند الموازنة بين المجتمعات.
  • 5. يجدر التفريق بين الموظف الحكومي و الموظف غير الحكومي و كلاهما غير يدويين.
  • 7. القطاع بضم القاف و تخفيف الطاء (كشاف اصطلاحات الفنون) و بفتح القاف و تشديد الطاء (مفاتيح العلوم).

358

يقسم السكان غير العاملين (350-2) إلى معالين 1 (350-5) و إلى غير معالين 2 تبعاً لوسائل معايشهم. فالمعال عيال على آخر هو سنده 3 و معيله 3 كربة البيت (350-4) التي لا تعمل و كالطفل المعال 4. و غير المعال من عنده وسائل المعيشة الكافية كصاحب الريع 5 أو صاحب الدخل 5 الذي يعيش من ثروة له، و المتقاعد 6 الذي مورده مترتب على نشاط له سابق، و المساعد 7 من لا ثروة له و لا معيل، فيقوم المجتمع بتخصيص منحة مالية له تساعده على العيش، و غير الصالح للعمل 8 أو الكَهام 8 أو الكَيِّهُ 8 هو الذي لا مُتَصَرَّف له و لا غناء فيه. و نسبة السكان غير العاملين إلى السكان العاملين تدعى نسبة الإعالة الاقتصادية 9.

  • 8. الكهام للمفرد و الجمع و المذكر و المؤنث.
  • 9. قد تحسب نسبة الإعالة دون النظر إلى المشاركة الفعلية في النشاط الاقتصادي و هي تجمع عدد السكان الذين أعمارهم أقل من 15 سنة و السكان الذين أعمارهم 65 فأكثر و تنسب المجموع إلى عدد السكان بين 15 و 64 سنة و يضرب خارج القسمة بمائة. و هي نسبة تتأثر ببنية السكان و الأفضل أن ننسب السكان غير العملين إذ كان ذلك أكثر شفوفاً عن الناحية الاقتصادية. و قد تحسب نسبة التعويض و معدل التعويض للأعمار العاملة و هما يدلان على مدى تعويض الأعمار بعضها لبعض خلال حقبة زمنية مسماة هي في الغالب فترة ما بين التعدادين و ذلك إذا أمكن تقدير نسب الأعمار للأفواج العاملة و أغفلت الهجرة إلى خارج المنطقة و إلى داخلها. نسبة التعويض هي عدد الداخلين المتوقع من فئات الأعمار في النشاط الاقتصادي خلال تلك الفترة مقابل مائة خارج من العمل سواء تم الخروج بالتقاعد أو الوفاة إبان الفترة نفسها. و معدل التعويض عدد الداخلين ناقصاً عدد الخارجين و منسوباً إلى عدد العاملين في المائة.

359

قد يلتحق المعالون (358-1) بفروع النشاط الاقتصادي (357-1) التي ينتسب إليها معيلوهم (358-3). و يقال لمجموعهم سكان يعيشون على 1... ذلك الفرع أو سكان عُيَّال على 2... ذلك الفرع، يقال مثلاً السكان العائشون على الزراعة 2. و قد يستعمل مصطلح السكان الزراعيين 2 بهذا المعنى و لكنه أيضاً مرادف للمصطلح الوارد في (357-3). أما باقي السكان فهم سكان غير زراعيين 3.

  • 2. ينبغي التفريق بين السكان الزراعيين و السكان الريفيين (311-1).

360

يفْصل العجزة 1 و المعوقون 1 و ذوو العاهات 1 في التعداد و يصنفون حسب طبيعة عجزهم 2 و عاهاتهم 2 على قدر ما تتيحه المعلومات. و يفرق بين العجز البدني 3 (كالعمى و الصمم) و العجز العقلي 4 (كالعته و الجنون).

  • 1. يقال مَعُوقٌ و مُعاق و مُعَوَّق في اللغة العربية و الفرق بين دلالات هذه الألفاظ إزدياد العوائق و اشتدادها.

361

الدراسة التامة لطول حياة العمل 1 أو عمر النشاط الاقتصادي 1 تشتمل على تعيين بدء العمل 2 مع التفريق بين من سبق لهم أن عملوا و من لم يسبق لهم ذلك، ثم تعيين ترك العمل 3 مع الانتباه ما أمكن لسبب الترك مرضاً أو وفاةً أو تقاعداً 4 أو انقطاعاً وقتياً. و مثل هذه الدراسة يجري بالنظر إلى الجيل أو إلى الحقبة الزمنية باعتماد معدلات بدء العمل 5 و إحتمالات بدء العمل 6 وكنلك معدلات ترك العمل 7 و احتمالات ترك العمل 8 مع ذكر الأسباب. و تحسب هذه الأدلة إما حسب العمر و إما حسب فئات الأعمار.

362

باعتماد تلك الأدلة تنشأ جداول حياة النشاط الاقتصادي 1 للجيل أو للحقبة الزمنية المعتبرة (أنظر 153) و هي جداول تتضمن إلى جانب تلك الأدلة توزع السن عند بدء العمل 2 و توزع السن عند ترك العمل 3 مع ذكر السبب إن أمكن و ذلك بالانتباه إلى وقوع الوفيات أو عدم وقوعها و كذلك تتضمن العمر المتوسط عند بدء العمل 4 و العمر المتوسط عند ترك العمل 5 و المدة المتوسطة للنشاط 6 سواء كانت المدة المتوسطة الأولية للنشاط 7 دون وفيات أو المدة المتوسطة الصافية للنشاط 8 باعتبار وقوع الوفيات، و ذلك لكل عمر من أعمار العمل إذ تُشِفُّ كلتا المدتين عن متوسط سنوات النشاط الباقية للفرد في كل عمر. وإذا حسبت المدة لسن بدء العمل كانت عبارة عن المدة المتوسطة لحياة العمالة 9 عند بدء العمل.

  • 1. تحسب هذه الجداول حين يكون الانقطاع الجزئي عن العمل ضئيلاً فيهمل كما هي الحال عند العاملين الذكور. أما الإناث فإن كثرة انقطاعهن عن العمل يعقد التحليل و حينئذ لا بد من التفريق بين بدء العمل لأول مرة و استئنافه مرة بعد مرة. هذا و يمكن تسمية المدة المتوسطة للنشاط آجَلَ النشاط المتوقع أو المتوسط كما هي الحال في جداول الوفيات (أنظر 432).


* * *

العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93