The Demopædia Encyclopedia on Population is under heavy modernization and maintenance. Outputs could look bizarre, sorry for the temporary inconvenience

80

من Demopædia
اذهب إلى: تصفح، ابحث


Panneau travaux.png Avertissement : Cette page n'a pas encore fait l'objet d'une vérification fine. Tant que ce bandeau persistera, prière de la considérer comme temporaire.

Prière de regarder la page de discussion relative à cette page pour d'éventuels détails.

This page is still the unmodified second edition of the Multilingual Demographic Dictionary
Please suppress this warning if you modify it
العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93


801

تتناول دراسة الحَرَاك المكاني 1 أو الإنتقال الجغرافي 1 الظواهر الكمية المرتبطة بتنقل 2 أفراد المجتمع في المكان الجغرافي. الهجرة 3 إنتقال المرء من أرض تدعى المكان الأصلي 4 أو مكان المغادرة 4 إلى أخرى تدعى المكان المقصود 5 أو مكان الوصول 5 بشرط أن يتجاوز الإنتقال على الأقل حدود منطقة إدارية. و لا ينطبق مفهوم الهجرة في الغالب على من ليس له مُقام (أي محل إقامة) ثابت. فلا يدخل فيه البدو و لا أشباه البدو في أكثر الأقطار. و يفرق أحيانًا بين الهجرة و النقلة الوقتية 6 أو الرحلة الوقتية 6 بإعتماد معيارين هما طول الغيبة 7 عن المكان الأصلي و مدة الإقامة 8 أو مدة الحضور 8 بالمكان المقصود. و ثمة أشكال من النُقَِل تسترعي الإنتباه بإنتظامها الدوري و بشأنها الإقتصادي و الإجتماعي مع أنها لا تتضمن غيابًا طويلا ً و لا تبدلا ً لمحل الإقامة كتردد 9 العمال أو ترجحهم 9 اليومي أو الأسبوعي بين مساكنهم و معاملهم, و كذلك ترجح طائفة من الطلاب بين بيوتهم و معاهدهم و كالرحلات الموسمية 10 ذات الدور السنوي. و العبور 11 مجرد إجتياز منطقة إدارية ليست غرض الإقامة. و هنالك أيضًا الرحلات السياحية 12 أو رحلات العطل 12 و هي ليست معدودة في الهجرة.

  • 3. الهجرة بكسر الهاء و بضمها إسم للمهاجرة التي هي مصدر الفعل هاجر و المهاجر هو الذي هاجر و النسبة إلى الهجرة هجري. و ينبغي التفريق بين اللفظ العام و الهجرة المراد بها هجرة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) و هي مبدأ التاريخ الهجري. و الهِجِرُّ المهاجرة من البادية إلى القرى. و المَهْجَرُ المكان الذي يهاجر إليه و جمعه مهاجر.
  • 7. يمكن أن يقال مدة الغياب.
  • 9. يمكن أن يقال تنقل مكوكي.

802

ربما لا تُتَعَقَّبُ هجرةُ المرء تعقبًا مستمرًا بل يُسْأل في التعداد أو في المسح الديمغرافي إما عن محل إقامتة في تاريخ سابق 1 محدد و إما عن محل إقامته السابق 2 الذي تقدم على محل إقامته الحالي 3. ففي الحال الأول يدعى مهاجرًا 4 من إختلف مُقامه في أول حقبة زمنية مسماة عنه في نهايتها. و لقد كان أول الأمر مهاجرًا من 5 موطنه الأصلي أو ظاعنًا 5 منه و مهاجرًا إلى 6 موطنه الجديد أو وافدًا 6 إليه. و في الحال الثانية إنما يُسأل عن هجرته الأخيرة 7 أو آخر تبديل لمحل إقامته 7 و هو عندئذٍ مهاجر وافد 8 في البلد الجديد و مهاجر نازح من 9 بلده القديم. و إذا عرف مكان ولادته 10 و اختلف مكان إقامته عنه كان وشيظًا 11 أي مغتربًا 11 و غير أصيل 11 في مقامه الجديد.

  • 1. المُقام بضم الميم في اللغة محل الإقامة, و زمن الإقامة, و مصدر ميمي, و تميز هذه المعاني الثلاثة بالسياق.
  • 4. المهاجر إذن أمروء ولد قبل حقبة زمنية مسماة و هاجر في خلالها و هو مازال حيًا في نهايتها. و يوسع أحيانًا تعريف المهاجر فيشمل الأولاد الذين ولدوا له خلال هذه الحقبة فهم مهاجرون بالتبعية و تعتبر أمكنتهم الأصلية مواطن أمهاتهم الأصلية. ثم إن التعريف الذي يعرف به المهاجر بأنه فرد قام على الأقل بهجرة واحدة خلال تلك الحقبة المرصودة لا يفيد شيئا لأن المهاجر لا يظهر إلا بسؤال عن محل إقامته في تاريخ سابق لا على هجراته منذ ذلك التاريخ.
  • 5. 6) يفرق في إتجاه الهجرة بحرفي الجر من و إلى.
  • 9. نزح الشيء بَعُد و نُِزح بالمرء بَعُد عن دياره غيبة بعيدة فهو منزوح به و يقال قوم منازيح إذا كانوا من بلاد بعيدة .
  • 10. مكان الولادة يقال له مولد, فالمولد إسم مكان و هو أيضًا إسم زمان و مصدر ميمي. ثم إن مكان الولادة قد يختلف عن مكان إقامة الأم عند ولادة مولودها حين تقتضي العادات أو التنظيم الصحي أن تضع الأم و لدها في خارج مسكنها.
  • 11. الوشيظ هو الدخيل في قوم ليس من صميمهم, جمعه أوشاظ.

803

يجرى التمييز في الدولة (305-3) ذات السادة بين الهجرة الداخلية 1 حين يكون المكان الأصلي (801-4) و المكان المقصود (801-5) واقعين في داخلها, و الهجرة الدولية 2 التي تجتاز حدودها. و تدعى هذه هجرة خارجية 3. و هي هجرة إلى 4 المكان المقصود أي هجرة وافدة 4 و هي هجرة من 5 المكان الأصلي أو هجرة ظاعنة 5 أو هجرة مغتربة 5. و قد تكون الدولة نفسها مقسومة إلى مناطق إدارية كبيرة. فالهجرة ضمن المنطقة حَرَاك موضعي 6 أو إنتقال إقامي 6. و الهجرة من منطقة إلى أخرى داخل الدولة ذاتها تدعى وفادة داخلية 7 إلى المكان المقصود و إغتراب داخلي 8 أو ظعن داخلي 8 عن المكان المقصود. و تيار الهجرة 9 عدد المهاجرين بين مكان أصلي و مكان مقصود. و قد يجري بين هذين المكانين في بعض المناطق تياران متضادان يقال لأشدهما التيار الغالب 10 و لأضعفها التيار العكسي 11 أو التيار المقابل 11.

  • 1. 2) أوصاف الهجرة تنطبق على المهاجرين فيقال مثلا ًمهاجر داخلي و مهاجر خارجي و مهاجر وافد و مهاجر ظاعن أو مغترب و هلم جرا. و قد يقع إبهام في وصف الهجرة حين تكون بعض المناطق تتمتع بإستقلال تام نوعا ما.
  • 2. نقول دُوَلِي نسبة إلى الجمع. هذا و قد يحصل ترجُّحُ العمال بين تخوم دولتين ذواتي سيادة فهو ليس هجرة دولية و إنما هو ترجح تخومي.

804

يصح التفريق في هجرات المرء خلال حقبة زمنية بمرتبة الهجرة 1 إبتداء من أول الحقبة. و المدة التي تفصل المجيء إلى مكان و الظغن منه تدعى مدة الإقامة 2. كما يصح التفريق في الهجرة بين الإياب 3 إلى المنطقة الأصلية و الهجرة التالية 4 التي تقصد إلى منطقة جديدة. و الهجرة الريفية 5 بين المناطق الريفية و المناطق الحضرية هجرة على مراحل 6 إذا إنتقل المهاجر إلى مدن بعضها أوسع عمرانًا من بعض. و يقال لهذه الهجرة هجرة متسلسلة 7 إذا كان صافي الهجرة (805-2) في كل من هذه المدن موجبًا.

805

تؤثر حركة الهجرة 1 في عدد السكان. مَثَلُها في ذلك مَثَلُ حركة السكان الطبيعية (201-10). و تقاس بصافي الهجرة 2 في المنطقة و هو الفرق بين الداخلين 3 فيها و الخارجين 4 منها. و صافي الهجرة هذا أو الهجرة الصافية عدد جبري فإذا زاد الداخلون على الخارجون دعي فيض الهجرة 5. و إن نقصوا عنهم دعي غيض الهجرة 6. و يمثل مجموع الداخلين و الخارجين حجم الهجرة 7 في القطر و إجمالي الهجرة الكلية 8 في منطقة من القطر. و إذا تناول البحث الهجرة بين مكانين قيل صافي التيار 9 للفرق بين التيار الغالب و التيار العكسي ثم إن مجموع التيارات الصافية بين منطقة و سائر مناطق العالم يؤلف الهجرة الصافية في هذه المنطقة. أما التيار الكلي 10 أو حركة المرور 10 بين هذه المناطق فهو مجموع التيارات التي تجري بينها.

  • 2. يدعى أيضا ميزان الهجرة.
  • 8. لا تدخل حركة مجرد العبور في حساب الهجرة.

806

تتم الهجرة الإختيارية 1 باختيار الفرد و رغبته. فإذا حملت الأشخاص منفردين كالعمال مثلا دعيت الهجرة الفردية 2. و قد تحمل أسرا برمتها فتلك هجرات الأسر 3 أو هجرات عائلية 3 و بعضها هجرات تبعية 4 أي تابعة لهجرة رب الأسرة و لا سيما هجرة أطفاله. أما تنقل العمال الذين تَبْتَعِثُه ظروف العمل و الذي يتعلق بالسكان العاملين (350-1) فهو يؤلف هجرة العمل 5. و قد ينتقل أحد القرينين إلى موطن القرين الآخر رغبة في الزواج (501-2) فتلك هجرة زواج 6. فإذا حصل التنقل عن ترك العمل (361-3) بسبب التقاعد دعي هجرة تقاعد 7.

807

الهجرة الجماعية 1 هجرة منظمة بعض التنظيم يشارك في ركوب متنها زمرة من الأفراد أو الأسر. و قد تعمد إلى الهجرة جماعات كبيرة من السكان فتدعى عندئدٍ هجرة الجماهير 2. أما الجلاء 3 فيطلق على ترك السكان بلادهم فورًا لنازلة نزلت بهم أو كارثة أَلَّمت و ذلك دون تدخل السلطات العامة.

  • 2. يسمى غزوًا كل هجرة ضخمة و مفاجئة تحدث على الرغم من إرادة سكان الأرض المغزوة و يسمى تَسَلُّلا ً كل هجرة طويلة الأمد تقوم بها عناصر قليلة نوعًا ما و لكنها تدوم مدة طويلة حتى لا يكاد يشعر بها سكان الأرض المغزوة.
  • 3. للجلاء معنى آخر و هو جلاء قوات الإحتلال عن القطر المحتل. و قد يسمى الجلاء نزوحًا.

808

قد تعمد السلطات فترجع المهاجرين إلى أوطانهم فتلك هي الإعادة 1. و قد تجبر السلطات بعض الأفراد على الهجرة فهي هجرة جبرية 2. و يدخل فيها الطرد 3 يصيب الفرد و الجماعة. و يترك الطرودون البلد دون تعيين مكان مقصود يؤمونه. و يدخل فيها أيضًا الإخلاء 4 حين تجبر الدولة سكان منطقة على تركها على أثر مصيبة حلت أو خشية كارثة تلمّ كالزلزال و الطوفان و الحرب و ما شابه ذلك. و اللاجىء 5 من إضطرته الضروف فنُِزحَ به إلى بلد إختار هو في الغالب السفر إليه. و المنقول 6 من حملته السلطات من محل إقامته و فرضت عليه محل إقامة جديدة و ذلك يحصل غالبًا عند نقل السكان 7 أو ترحيلهم 7 أي عند الهجرة الجماعية الجبرية التي تنظمها السلطات العامة عند تبادل السكان 8 بين الدول بعد تعديل حدودها أو لحل قضايا الأقليات (333-4).

809

إن المهاجرين الوافدين (802-8) يجدون جوًا جديدًا في البلاد التي وفدوا إليها فلا يلبثون أن يمتزجوا بسكانها و ينسجموا معهم قليلا ً أو كثيرًا. و ربما يفيد تحديد مدى هذا الإنسجام و بيان درجاته. و يأتي أول الأمر الإستيعاب 1 و هو دخول المهاجر في نشاط البلاد الإقتصادي و لابد في أثناء ذلك من التكيف 1 الذي تبدأ فيه المشاركة في عادات أهل البلاد و أعرافهم, ثم التطبع الثقافي 2 أو التثاقف 2 الذي هو إعتياد تلك الأعراف و العادات, ثم التمثل 3 و هو إندماجهم في النظام الإجتماعي على قدم المساواة مع السكان. هذا و إن تَجَنُّسهم (331-1) بجنسية البلاد يُسَهِّل عليهم ذلك كله أو يحكم عليهم به.

  • 1. التكيف و الإستيعاب ليسا مترادفين في اللغة العربية و لكن اللفظ الثاني يقابل التعبير الإنكليزي و اللفظ الأول هو المؤامة أيضًا و هو يقابل اللفظ الفرنسي.

810

قد يتجمع المهاجرون من البلد الواحد في بلد الهجرة و يحتفظون بعاداتهم الأصلية فيؤلفون ما يدعى بالجالية 1. و ظهور أمثال هذه الجالية في البلاد المأهولة يثير نشكلة التعايش 2 بينها و بين السكان الأصليين. و قد يتجه هذا التعايش نحو الإنصهار 3 بين الطوائف بحيث يؤثر بعضها في بعض و يفقد كل منها بعض خصائصه, أو الإندماج 4 بحيث تزول خصائص بعضها و تذوب في البعض الآخر, أو هي تحافظ على التفرقة 5 العنصرية بحيث تقيم هي من عاداتها و قوانينها و نظمها حواجز تفصل بينها.

  • 1. الجالية يقال لها المستعمرة أيضًا. و لكنا نفضل لفظ الجالية هنا لأن المستعمرة متصلة بالإستعمار و هو في طريق الزوال و معنى لفظها الظاهر نقيض حقيقته. هذا و لفظ المستوطنة تفيد العزم على الإستيطان الدائم.

811

سياسة الهجرة 1 جانب من جوانب السياسة السكانية (105-2). و تسن الدول قوانين الهجرة الوافدة 2 إليها فتحد بها تيار هذه الهجرة و تنظمه, و ربما لا تسمح هذه القوانين بالهجرة إلى البلاد إلا لفريق من الرعايا الأجانب تصفيتهم فهي إذن تنظم هجرة وافدة إصطفائية 3. و قد أنشأت بعض الدول نظام الحصص 4 فلا تقبل من المهاجرين إلا نسبًا معينة من عدد السكان الذين كانت لهم نفس الجنسية الأصلية 5 في زمن معين. و تلجأ بعض الدول إلى تنظيم توزيع السكان 6 في أرجاء بلادها أحيانًا و يكون ذلك بتنظيم الهجرة الداخلية (803-1) و يجوز إعتباره جزءًا من سياسة الهجرة.

* * *

العودة إلى مقدمة | مـقـدمــــة | فهرس عام
الفصل | تصـورات عـامـة (فهرس. ف1) | تـجـهـيـز الاحصــاءات الديمـغرافيـــة (فهرس. ف2) | حــالــة الســكـــان (فهرس. ف3) | الوفــاة و المــرض (فهرس. ف4) | الـزواجـيــــة (فهرس. ف5) | الخصب (فهرس. ف6) | حـركـة السـكان العـامــة التـكـاثـــر (فهرس. ف7) | التـنـقـل فـي المـكــان (فهرس. ف8) | الـديمغرافيــة الإقـتصاديــة والإجـتماعيــة (فهرس. ف9)
فقرة: 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 20، 21، 22، 23، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 40، 41، 42، 43، 50، 51، 52، 60، 61، 62، 63، 70، 71، 72، 73، 80، 81، 90، 91، 92، 93